أخبار عاجلة

خزعل الماجدي: معرض القاهرة الأهم في المنطقة وأشارك بـ40 كتابًا

عرضت المنصة الإلكترونية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لقاء مع الشاعر الدكتور خزعل الماجدي، الباحث المتخصص في الحضارات والأديان، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الذي يبث افتراضيًا هذا العام، كواحدة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا.

وقال الدكتور خزعل الماجدي إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد واحدًا من أهم الفعاليات الثقافية في المنطقة، إذ يزوره كل عام العديد من المثقفين والفنانين والملايين من القراء، فهو ليس مجرد عرض للكتب أو لقاء للناشرين وإنما ظاهرة ثقافية حقيقية. وهذه الدورة استثنائية تتم بمشاركة أكثر من 1218 ناشرا و أكثر من 700 جناح، بالإضافة إلى مشاركة مكتبات الأزبكية كذلك.

وأشار الماجدي إلى مشاركاته المتعددة في معرض القاهرة للكتاب على مدار السنوات الماضية، سواء مشاركته بكتبه أو بتواجده في الندوات المختلفة، لافتًا إلى أن آخر منصة فعالية حضرها كانت في العام 2020، حيث شارك في فعاليتين الأولى توقيع الكتب، والثانية ندوة عن آخر كتبه والتي تناولت الحضارة المصرية، كما أنه آثار بعض الجدل بين المثقفين بسبب ما جاء في آرائه عن هذا الكتاب الذي تحدث عن مكانة مصر القديمة وملوكها.

وأكد الماجدي أنه يشارك في الدورة الحالية من المعرض بـ 40 كتابًا في مختلف دور النشر، منهم 8 كتب صدروا حديثًا. واحد من هذه الكتب يتحدث بالتفصيل عن الديانة المصرية القديمة، والتي تناولها الماجدي بطريقة جديدة في العرض عن سابق الكتب في هذا المجال، وتمنى أن يكون الكتاب ملهمًا للشباب وللباحثين.

وتطرق أستاذ الحضارات في حديثه إلى أهمية الكتاب في المنطقة العربية، وقال: «أنا أعتقد جازمًا أن الكتاب هو سفيرنا الدائم كدول متجاورة تتحدث بلغة واحدة، وكان سفيرنا عبر التاريخ وسفير الحضارات في هذه المنطقة، منذ ظهور الركم الطينية والبرديات المصرية، ثم الكتابة على الخشب والمعادن وما تلاها من تطور حتى وصلت للمخطوطات وبلغت ذروتها في العصور الوسطى بشكل خاص، وصولًا إلى شكل الكتاب الحالي، الذي يعد مادة عظيمة لتدوير المعارف وحفظها بين الشعوب»

واهتم الدكتور الماجدي بتقديم التحية لدور النشر المشاركة في المعرض هذا العام، والجهود الاستثنائية التي تبذلها الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تحملت إقامة أكثر من 50 دورة لمعرض الكتاب، والذي يلاقي اقبالًأ كبيرًا يصل للملايين كل عام. كما أرسل الماجدي تحياته لكل من ساهم في إقامة الدورة الحالية في ظل ظروف استثنائية وعلى رأسهم الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، متمنيًا الازدهار لهذه الدورة.