أخبار عاجلة

رائعة سكينة فؤاد «ليلة القبض على فاطمة» بمعرض الكتاب 

قررت دار الكرمة للنشر إصدار طبعة جديدة مدققة لقصتي «ليلة القبض على فاطمة»، و«زمن الحب» للكاتبة القديرة سكينة فؤاد.

تدور «ليلة القبض على فاطمة» واحدة من أشهر القصص التي تحولت إلى عمل درامي تعلق به الكثير من المصريون، حيث حاز على مكانة خاصة في قلوبهم.

وتدور القصة في ليلة واحدة في بورسعيد، بينما يحاول رجلان القبض على فاطمة، تحكي لنا هي قصتها مع حبيبها السيد، ومع أخيها الانتهازي الذي أصبح من كبار رجال المال، فنرى ما حدث لمصر منذ الاحتلال الإنجليزي وحتى الانفتاح.

وتعد سكينة فؤاد واحدة من أهم الكاتبات المصريات، ولدت عام 1945 في مدينة بور سعيد، وتخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، وعملت في الصحافة فشغلت عدة مناصب منها مدير تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وكتبت في العديد من الصحف مثل «الأهرام» و«الوفد» المعارضة، كما كانت نائبة في مجلس الشورى المصري.

أصدرت عدة مجموعات قصصية، وروايات، وكتبًا فكرية، ناقشت فيها قضايا مصر المصيرية. وتُعَد «ليلة القبض على فاطمة» من أشهر أعمالها، وقد تحولت إلى مسلسل إذاعي من إخراج علي عيسى وبطولة فاتن حمامة وموسيقى بليغ حمدي، ومسلسل تلفزيوني من إخراج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وموسيقى عمار الشريعي، وفيلم سينمائي من إخراج بركات وبطولة فاتن حمامة وموسيقى عمر خيرت. كما كُتب عنها عدد من الدراسات، وصدرت مترجمة باللغة الفرنسية.

يأتي الكتاب ضمن سلسلة مختارات الكرمة التي تُعنى بنشر المنسي والنادر من الكتب العربية، وتُركِّز بصفة خاصة على الأعمال الإبداعية والدراسات والمذكرات التي اختفت من المكتبات ولكنها ما زالت مهمة وممتعة ويبحث عنها القُرَّاء الجادون. وهو يتوفر في معرض القاهرة الدولي للكتاب.