أخبار عاجلة

«حكايات المماليك المصرية».. دراسة تاريخية بمعرض الكتاب

يشارك الباحث الدكتور هاني حمزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، بعمله الأحدث «حكايات المماليك المصرية» الصادر عن دار العين للنشر، ويأتي الكتاب في 221 صفحة من القطع المتوسط وبغلاف للفنان الكبير حلمي التوني.

ويقدم الباحث الدكتور هاني حمزة منمنمات تاريخية بشكل سلس وشيق عن حقبة تاريخية من عمر مصر، ألا وهي فترة الحكم المملوكي، ليعيد تشكيلها وصياغتها في شكل سردي حكائي بعيدا عن الشكل الأكاديمي الجاف لتناول التاريخ.

ويستهل حمزة كتابه باقتباس من كتاب المؤرخ عبدالرحمن بن خلدون “العبر وديوان المبتدأ والخبر”، يتحدث فيه عن الدور التاريخي للمماليك في حماية الأمة الإسلامية، تليه مقدمة و19 فصلا، وقائمة بمصطلحات مملوكية.

ومنهج الكتاب سردي تاريخي وليس روائيا، فجميع أحداثه وشخصياته ومعلوماته دقيقة ومستقاة من المصادر الأصلية للمؤرخين المماليك والمراجع الأكاديمية الحديثة في مصر وخارجها، وهو محاولة لربط الماضي بالحاضر، يشير المؤلف فيها إلى أن الكثير من صراعات العصر المملوكي الداخلية والخارجية لا تزال مستمرة إلى اليوم.

وتتناول فصول الكتاب موضوعات سياسية، مثل مؤسسات الحكم من سلاطين المماليك أصحاب السلطة الدنيوية والخلفاء العباسيين أصحاب السلطة الدينية، وحربية كنهب الإسكندرية باسم الصليب، والانتقام المصري بغزو قبرص.

ومن أدب الرحلات تتناول تلك الحكايات رحلات مصريين شمالا وغربا، ورحلات أجانب إلى مصر لأغراض مختلفة، دبلوماسية أو لطلب العلم أو التجارة أو لزيارة الأماكن المقدسة.

وهناك فصول تغطي الجوانب الاجتماعية، مثل ظاهرة تعدد الزوجات، أو تعاطي المخدرات، أو الخيانة الزوجية، أو أعمال الدجل والنصب، فضلا عن فصول أخرى تتناول علاقات مصر الخارجية ببعض الدول، مثل اليمن والحبشة ومالي وجمهورية البندقية الإيطالية.

وتنطلق فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة» بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.