أخبار عاجلة

ذاكرة الإنسان ” روبرتا كلاتسكي” بقلم د.خالد محمد عبد الغني

اسم الكتاب: ذاكرة الإنسان ” بنى وعمليات على ضوء منهجية علم النفس المعرفي ”
المؤلف : روبرتا كلاتسكي
ترجمة : أد. جمال الدين الخضور
الناشر : وزارة الثقافة . مكان النشر: دمشق. سنة النشر: 2005 . ط 2 .
إن الذاكرة البشرية شيء معقد جدا وعلى الرغم من أن علماء النفس ظلوا يدرسونها على مدى سنين طويلة إلا انهم بالكاد استطاعوا ان يبدأوا بفهم كل تعقيداتها، ونتيجة لدراسة الذكرة البشرية أخذت تصاغ لوحة اكثر وضوحا لوظيفة الذاكرة . والكتاب الذي يناقش هذه القضية يقع في 509 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول ثلاثة مستويات للذاكرة : هي الذاكرة التصويرية وقصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى، وصعوبات خاصة تظهر اثناء تحليل الذاكرة الطويلة .
ويحتوي الكتاب على مادة تجريبية مشروحة بشكل مفصل ومنظمة بشكل جيد . وتدرس الذاكرة هنا كجملة معلوماتية مشغولة باستمرار باستقبال وبتغيير واختزان وباستحضار المعلومة ، وعليه فإن الاستقبال والتعليم ينتميان لمجال الذاكرة ولهذا اهتم بها مؤلف هذا الكتاب .
ويضم الكتاب ثلاثة عشرة فصلا تدور حول مفاهيم الذاكرة واستعراض عام لجملة معالجة المعلومة عند الانسان والجملة ومكوناتها ونظرية ازدواجية الذاكرة ، والمسجلات الحسية والبصرية والسمعية وشفرات – رموز- الذاكرة وعملية التعرف والعمليات المرتبطة بالتعرف على الاشكال والانتباه ، والذاكرة قصيرة المدى واختزان المعلومة ومعالجتها والتكرار ، وبنائية وسعة الذاكرة والادراك والذاكرة قصيرة المدى . والنسيان ونظرياته، وتأثير العمليات المعرفية على النسيان . والذاكرة طويلة المدى من حيث البنية والمعالجة الدلالية للمعلومات . ونماذج من الذاكرة طويلة المدى المعتمدة على العلامات الدلالية . والذاكرة طويلة المدى والنسيان والتداخل والنسيان واللغة الطبيعية . والحفظ في الذاكرة وعمليات التشفير – التكويد – أو الترميز والمقولات والاشكال باعتبارها وسائط والتنظيم اثناء التذكر الحر . وعمليات استحضار المعلومة مثل التعرف . والتصورات البصرية في الذاكرة طويلة المدى ومقارنة عمليات التعرف والاستذكار. وفي النهاية يقدم المؤلف نماذج من ممارسي فن التذكر ولعبة الشطرنج وخبراء فن التذكر.