أخبار عاجلة

وكيل الأزهر: شِعر ومسرح وورش للرسم في جناحنا بالمعرض

 حوار: محمـد خضيـر

يواصل الأزهر الشريف دوره التوعوي والتنويري في كل مكان وزمان، وامتدادا لهذا الدور يتميز الأزهر بجناح كبير بمعرض القاهرة الدولي للكتاب للعام الرابع على التوالي على مساحة ألف متر مربع.

وقال الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، في حوار مع «الكتاب50+1»، إن جناح الأزهر يقدم العديد الخدمات لرواد المعرض، خاصة الشباب والأطفال.

وكشف عباس، أن الجناح تم تصميمه على نمط العام السابق، الذى نفذته الإدارة المركزية للشؤون الهندسية، لما لها من خبرات وكوادر قادرة على التنفيذ بصورة جيدة، مع زيادة مساحة مركز البيع 50 مترا، نظرا للزحام الشديد نتيجة الإقبال الكبير على إصدارات الأزهر العام السابق، زيادة مساحة ركن الأطفال 50 مترا لاستيعاب الزوار، وتفاصيل أخرى في سياق الحوار التالى:

– ما هي خطة الأزهر في معرض الكتاب هذا العام؟

نشارك هذا العام بجناح متنوع، به قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربى، وركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

كما يتضمن الجناح فعاليات ثقافية، وعروضا مسرحية، وأمسيات شِعريّةً، بالإضافة لورش عمل فى مجالات تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيرى، والخط العربى والزخرفى، والأعمال اليدوية، وورش رسم بورتريه، بالإضافة للعديد من الندوات.

  • ما النشاط الفنى والتراثى الذى يحرص الجناح على تقديمه؟

نخصص ركنا لمتحف المخطوطات، الذى تعرض فيه صور لنماذج المخطوطات التاريخية النادرة، التى توجد بمكتبة الأزهر الشريف، ونماذج لبعض المخطوطات والكتب التاريخية النادرة، كما يوجد ركن لشخصية الجناح هذا العام، فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى، كما يوجد فى الجناح مقر للمركز الإعلامى للأزهر لتوفير كل سبل الدعم لوسائل الإعلام المختلفة لرصد فعاليات جناح الأزهر الشريف والترويج لها، وأيضاً مقر لاستقبال كبار الزوار بالجناح.

– ماذا عن اختيار الشيخ الشعراوي كشخصية للجناح هذا العام؟

خصصنا الكثير من الفعاليات للاحتفاء بالشيخ الشعراوي، كما خصصنا يوما لإحياء ذكراه، حيث تضمنت إقامة ندوة تعريفية بسيرة ومسيرة إمام الدعاة فى التفسير والدعوة وخدمة الأزهر الشريف، وعرض أبرز إسهاماته العلمية وأهم مقتنياته، كما خصصنا له بعض الندوات، مثل ندوة “مفهوم التغريب وأثره على الثقافة العربية والإسلامية”، وندوة “مسيرة شخصية العام الشيخ محمد متولى الشعراوى”.

  • ماذا عن الدور الفكرى والتنويرى للأزهر؟

نقدم برنامجا ثقافيا وفكريا متنوعا هذا العام، بمناسبة مرور عام على توقيع “وثيقة الأخوة الإنسانية” فى “4 فبراير 2019” تم تخصيص يوم عن الأخوة الإنسانية فى جناح الأزهر بتاريخ 1 فبراير 2020، والذى يهدف إلى التعريف بنصوص ومبادئ الوثيقة العالمية للأخوة الإنسانية والتعريف بأهميتها وجهود الأزهر فى مجال الحوار والتعايش السلمى فى العالم أجمع.

– ما الذى يطرحه جناح الأزهر من إصدارات لجمهور المعرض؟

سيتم توزيع الكتيب التعريفى الخاص بقطاعات الأزهر الشريف، ونبذة مختصرة عن كل قطاع، وإتاحتها لضيوف جناح الأزهر خلال فعاليات الجناح، وتوزيع مجلة بها جميع الإصدارات الخاصة بكل قطاع مع صور أغلفة الكتب المتاحة بجناح الأزهر، وأيضا إتاحة كتابين مجاناً من إصدارات كل قطاع على بوابة الأزهر الإلكترونية مجاناً، وسيتم تنظيم مسابقة ثقافية دينية للجمهور على الإنترنت من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، والترويج لها وسيتم تكريم الفائزين فيها خلال حفل تكريم المواهب وتقديم جوائز رمزية، وإجراء خصومات على الكتب المبيعة للطلاب المصريين أو الوافدين بجميع مراحل التعليم بمن فيهم طلاب الدراسات العليا.