أخبار عاجلة

“خاصرة الياسمين”.. على مائدة السرد بمعرض الكتاب 

 

كتبت: ياسمين كمال الدين – هدى عبد الجابر

شهدت قاعة ملتقى الإبداع بمركز مصر للمعارض الدولية خلال فاعليات الدروة ٥١ من معرض القاهره الدولي للكتاب ندوة بعنوان “على مائدة السرد” لمناقشة رواية “نقش على خاطرة الياسمين” للكاتبة منى العساسي، أدارها د. إبراهيم عطية، بمشاركة د. صابر عبد الدايم عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، والناقد الادبي محمد عبد الله الهادي.

ومنى العساسي هي كاتبة شابه من محافظة الشرقية، تحمل ليسانس آداب وتعد هذه الرواية هي أول إصدار لها.

تحدث د. إبراهيم عطية أن مناقشة هذه الرواية ستتم من خلال زاويتين زاوة النقد الأكاديمي، وزاوية النقد الإبداعي، فيما وصف د. صابر عبد الدايم الرواية بأنها تحمل معاني التمرد الصامت.

وذكر عبد الدايم أن الرواية مشبعة بالتفاصيل الكاملة، بحيث لا تترك لمخيلة القارئ أي شئ؛ مثنيًا على أسلوب الكاتبة بالجمع بين التقليدية والحداثة، وأنها تناقش مشكلة عاطفة الحب لدى الأنثى في العالم العربي.

وعبر د. محمد الهادي عن سعادته وانبهاره بامتلاك كاتبة شابة للغة عربية ثرية في أول إصدار لها، وأثنى على “الكتابة الرائعة، والسرد الواضح للأحداث، ورؤية الكاتبة للأديان والأشخاص، وتأثرها بالصوفية وإيمانها التام بالإشارات في مناجاتها لله، و تفردها بلغة شعرية راقية وقدرة رائعة على الوصف”، حسب وصفه، لكنه عاد وأنكر عليها استخدام المقال الصحفي داخل الرواية.