أخبار عاجلة

“التوراة والقرآن”.. “العهد القديم” بعيون المستشرقين

كتبت: نادية البنا

 استقبلت قاعة “كاتب وكتاب”، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب “التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي”، للدكتور أحمد هويدي، بحضور الدكتور محمد السعيد جمال الدين، أستاذ الدراسات الإيرانية بجامعة عين شمس، والدكتور حسام قاسم، الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور يحيى محمد عبد الله، الأستاذ بقسم اللغات الشرقية في كلية الآداب بجامعة المنصورة، والدكتور أحمد البهنسي، الباحث في الاستشراق الإسرائيلي والدراسات اليهودية.

افتتح الدكتور محمد جمال الدين المناقشة، بالإشارة إلى ضرورة أن يتعرف مفسرو القرآن الكريم، على ما توصل إليه المستشرقون في تفسير التوراة، مضيفًا أن هذا الكتاب يفتح الأبواب للمتخصصين لمزيد من الأبحاث.

وقال الدكتور يحيى محمد عبد الله، إن كتاب “التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي”، يتعلق بمسألة تجديد الخطاب الديني، وكيف ينظر الغرب للتوراة، إذ يعرض آراء لمدارس نقد العهد القديم في الغرب، فتحت مدارك جديدة غير الرؤية التفسيرية التي اعتدنا عليها. 

أما الدكتور أحمد هويدي، مؤلف الكتاب، قال إن أهم أهدافه من طرح الكتاب أن يستفيد المفسرون المسلمون من اطلاعهم على حركة نقد الكتاب المقدس في الغرب، لكي يعيدوا تفسير الآيات الخاصة بأهل الكتاب.

وأضاف أن الهدف الرئيسي من الكتاب تسهيل الحوار بين العلماء المسلمين وأهل الكتاب، إذ ابتعد في طرحه عن العقيدة واختلافاتها، وركز على مناقشة العومل المشتركة بين الأديان.