أخبار عاجلة

معرض الكتاب يستضيف الاجتماع الاستثنائي لاتحاد الناشرين العرب

كتبت: سمية أحمد

استضاف معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ51، الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب، لمناقشة التعديلات على القانون الأساسي والنظام الداخلى للاتحاد، بحضور محمد رشاد، رئيس الاتحاد، وبشار شبارو، الأمين العام، والدكتور حسام لطفي، المستشار القانوني للاتحاد.
وجه الناشر محمد رشاد الشكر والتقدير للدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، على استضافة الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية لاتحاد الناشرين، بعد استكمال النصاب القانوني لأعضاء الجمعية العمومية، حيث حضر الاجتماع 80 عضوًا ممن لهم حق التصويت.

إبقاء على الرئيس
ناقش أعضاء الاتحاد خلال الاجتماع عده بنود، منها تعديلات القانون الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد، التي صادق عليها مجلس الإدارة باجتماع بيروت في 26 و27 يوليو 2019، كما ناقشوا معايير معارض الكتب العربية المعتمدة من اتحاد الناشرين العرب.
ووافق الحاضرون على معظم التعديلات المقترحة، باستثناء المقترح الخاص بتعديل المادة الخاصة باختيار رئيس الاتحاد والأمين العام، وبقاء المادة في شكلها القديم الذي نشأت عليه، وتنص على أن يكون رئيس الاتحاد من جمهورية مصر العربية، ويكون مقر الاتحاد في مصر، وأن يكون الأمين العام للاتحاد من لبنان ومقر الأمانة ببيروت، وهو المقترح الوحيد الذي تم رفضه من قبل الأعضاء.

القائمة السوداء
وشهد الاجتماع مناقشة البند الخاص بقبول عضويات الاتحاد (المادة الرابعة من القانون)، والذي نص على ألا يكون العضو اسمه مدرجًا في القائمة السوداء التي يصدرها الاتحاد، الأمر الذي أثار جدلاً داخل القاعة حول ماهية القائمة السوداء، والمعايير التي يعتمدها الاتحاد لإدراج الأشخاص فيها.
وقدم الدكتور حسام لطفي، المستشار القانوني للاتحاد، توضيحًا لهذا المصطح، مشيرًا إلى أن القائمة تضم كل شخص يصدر بحقه حكم قضائي واجب النفاذ في بلده، أو اتُخذ ضده أي إجراء تحكيمي، من قبل اتحاد بلده.
وطالب الأعضاء بضرورة وضع هذا التعريف ضمن القانون الأساسي للاتحاد، حتى لا يحدث أي خلط فيما بعد.