أخبار عاجلة

الصامتون يتحدثون بالفن والإبداع


شهدت قاعة السينما اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين عرضًا لفيلم تسجيلي بعنوان “الصامتون يتكلمون” من إخراج شيرين طلعت، ومن إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز القومي للسينما، وهو عبارة عن شرح ل”فرقة الصامتين للأداء الحركي” مكون من شخصيات صم وبكم، ويعبرون عما بداخلهم بالفن والإبداع. 

بدأ الفيلم بمشاهد وموسيقي هادئة، تظهر ملامح الأشخاص الصامتين، وهم يعبرون عما بداخلهم، كما بدأ الفيلم بحديث من مدير الفريق رضا عبد العزيز الذي التحق في عام 2005 كمشرف للمسرح بمحافظة المحلة، وبعد ذلك أسس “فرقة الصامتين للأداء الحركي” وقال إن الهدف هو أن يتحدث للعالم بفن وإبداع، وكانت من أعمال الفريق مناقشة العديد من مشكلات المجتمع، منها عرض “نيران صديقة” يتحدث عن الإدمان والتدخين في المجتمع، وعرض آخر بعنوان “أجنحة صغيرة”.

وقال رضا عبد العزيز انه دخل في عالم آخر عندما دخل مدرسة الصم والبكم، لكن تعامل معهم وقام بتدريبهم وتطويرهم، الي أن وصلوا لأن يتأثروا بالموسيقي بأكثر من طريقة،  وكان يقوم بتوصيل الذبذبات الصوتية عبر “السماعات”، ولكنه لاحظ أنهم يرون أن المجتمع ضدهم،  فأثبت لهم عكس ذلك.
وأضاف :نحن في هذه الفرقة نقدم لهم دورًا في المجتمع، والفريق كاملا كان متحملًا المسئولية في أول مهرجان قاموا به، والذي قدموه بمستوي جيد، وأعجب الجمهور بهم، وسألت نفسي سؤالا ماذا سأترك بعد وفاتي؟. 

يذكر أنه قد تم عرض مشهد لبعض الأطفال المشاركين بالفريق، وبدأوا التعريف عن أنفسهم بلغة الاشارة، وتمنت أحد المشاركين أن يكون الفريق في دولة مصر كاملة، وقالت أخري، الناس تستغرب اننا كيف نسمع ونرقص، لكن نحن نحس بواسطة أقدامنا في الأرض، وقالت الأن علي المسرح المجتمع بدأ يفهمنا أفضل من القراءة والكتابة، وإستطعنا عن طريق المسرح توجيه ما في بداخلنا. 
كتب :- عبد الله محمد سعيد