أخبار عاجلة

أهمية دراسة الجدوى والتكاليف للمشروعات ..ندوة بمعرض الكتاب

استضاف معرض الكتاب في دورته الحادية والخمسين هذا العام ، ندوة بعنوان “دراسة الجدوى والتكاليف للمشروعات وأسس المفاضلة بين المشروعات” .
بداية قال الدكتور يسري فاروق، دكتور الإقتصاد بأكاديمية الدلتا ، إن من الضروري التعريف بالمشروع بوصفه كيانًا هامًا في الإقتصاد والمجتمع، وتستند فكرة المشروع من خلال دراسة مراحله، والتي تبدأ بفكرة ثم إعداد دراسات الجدوى بفحص إمكانية تنفيذ هذه الفكرة.
وحدد مفهوم المشروع قائلا إن المشروع هو السعي إلى إيجاد منتج وخدمة فريدة من نوعها، خلال سعي المنظمة التي تولي المشروع للوصول إلى نتيجة.
كما تحدث ايضًا عن اسس دراسات الجدوي الفنية والتقييم اللاحق لمشاريع التنمية، وصنفها إلي ثلاثة اصناف، واستكمل اهداف المشروعات الاستثمارية وعناصر المشروع وأسباب عدم نجاح أي مشروع.
وأضاف دكتور وسيم وجيه، متحدثا عن دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها عمل يتطلب جهود متخصصين اقتصاديين لدراسة الجوانب التسويقية والمالية والاقتصادية إلى جانب متخصصين فنيين في نوعية الإنتاج لدراسة الآلات والمعدات المطلوبة والمواد الخام المستخدمة ومصدارها ثم تحديد شكل الاستثمار النهائي.
وأشار ختاما إلى أن هذه الدراسة تمكننا من تحديد مدى حاجة السوق للمشروع المزمع تنفيذه ومدى فوائده الاقتصادية على صاحب المشروع والمجتمع وتمكن صاحب المشروع من اتخاذ القرار المناسب في المشروع.
كتبت: مريم رمضان- منه رضا