أخبار عاجلة

تمكين المرأة ودمج النوع الاجتماعي ..في “أقلام نسائية “


ضمن فعاليات معرض الكتاب في دورتة ال51 ، تعقد سلسة ندوات تحت عنوان “أقلام نسائية” بقاعة كاتب و كتاب، حيث تتم مناقشة كتاب بشكل يومى مكتوب بأقلام نساء مبدعات مصريات.
وفي أول يوم لانطلاق فعاليات المعرض كانت أول ندوة في سلسة الندوات تحت عنوان “دليل تدريبى بإدماج النوع الاجتماعي في جميع القطاعات”، حاضر بها نسرين البغدادي،أريج البدراوي،شيماء نعيم،حنان أبوسكين.
 قسمت رئيسة الجلسة ا/نسرين البغدادى عضو المجلس القومى للمرأة الندوة إلى أربعة محاور تهتم بالعلاقة الاستراتيجية لتمكين المرأة ٢٠٢٠، وهي : التمكين السياسي ، التمكين الاقتصادي ، التمكين الاجتماعي ، الحماية الاجتماعية من التحرش وأي شكل من أشكال العنف ضد المرأة.
فيما ناقشت دكتور “حنان أبو سكين” عضو المجلس القومى للمرأة، أفكارها في ضوء الأهداف التي تسعى لتحقيقها وهى : معالجة القضية السكانية ، رفع كفاءة وخصائص المواطنين ، إعادة التوزيع السكاني وإعادة تقسيم حدود المحافظات ، وأشادت بدور الرئيس في بناء مدن جديدة لإعادة التوزيع والبناء ، وتناولت أخيرا مشكلة الزيادة السكانية وكيفية معالجتها.
فيما جاء حديث الدكتور ” أريج البدراوي” ليؤكد على حديث دكتور حنان، فذكرت مواد  الدستور المصري التي تكفل حق الأفراد في التعلم،وهي المادة رقم (٩) ، والمادة (٥٣) اللتان تؤكدان على المساواة ولا يوجد تمييز بين أفراد المجتمع.
وأشادت دكتورة شيماء نعيم  بتمكين المرآة وحصولها على بعض من حقوقها بعد عام ٢٠١٧ وليس قبل هذا العام.
وقالت إنه لتحقيق استراتيجية ٢٠٢٠ أنشئ كيان وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات ووحدات مناهضة للعنف ضد المرأة في الجامعات ، كما أنهم يتلقون الشكاوي من السيدات ويعملون على حلها.
واختتمت الجلسة بالحديث عن أهمية تحقيق العدالة و إدماج النوع الاجتماعى في جميع القطاعات.
كتب: منى هشام أحمد
إيمان عبد الحميد عطية